الإسكان: إجراءات غير مسبوقة لرفع كفاءة البنية التحتية لـ" القاهرة الجديدة" خلال 2020

الإسكان: إجراءات غير مسبوقة لرفع كفاءة البنية التحتية لـ" القاهرة الجديدة" خلال 2020
  • أمين غنيم
  • 2021/01/11

اتخذت وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، خلال 2020 إجراءات غير مسبوقة لرفع كفاءة البنية التحتية بمدينة القاهرة الجديدة، خاصة شبكات الصرف الصحي بما يعزز قدراتها على استيعاب وتصريف مياه الامطار والسيول.

واستعرض المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز المدينة، في تقرير رفعه للدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، ما تم من إجراءات في هذا الشأن منها إنشاء 16 بيارة شحن جوفي لمياه الامطار، و2000 بلاعة صرف مطر إضافية في الانحدارات المختلفة متصلة بالشبكة العمومية ليصل عددها إلى 4 آلاف بلاعة، فضلا عن أعمال زيادة تصريف المياه المعالجة بمحطة أوراسكواليا. 

وتضمن التقرير أيضا اعمال الترفيق التي تمت في عدد من مناطق المدينة، منها استكمال توصيل المرافق لبعض مناطق بيت الوطن، وأراضي الغابة المتحجرة بمنطقة التجمع الثالث، فضلا عن طرح مناقصة لتنفيذ شبكات الصرف الصحي المجمع الرئيسي في بيت الوطن.

وأشار رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة، إلي ما تم بمشروعات توصيل الكهرباء وإطلاق التيار في عدة مناطق، بما فيها مشروعات الإسكان الحكومية مثل دار مصر وسكن مصر، وJANAA، وتنفيذ شبكة الاتصالات الرئيسية بنظام الالياف الضوئية. 

ولفت إلي أعمال تجميل عدد من الميادين والجزر الرئيسية بمشاركة المستثمرين، وإطلاق مشروعا لإعادة تأهيل الطرق المتضررة من أعمال إصلاح الطوارئ سواء مياه او صرف صحي او كهرباء او غاز أو الطرق التي تهالكت بمرور الزمن.

وعن نسب التنفيذ في المشروعات الإسكان الحكومية، قال أمين غنيم، ان نسب التنفيذ في " JANAA"  بلغت 90%، و في مشروع سكن مصر 75%.