"آي سيتي" القاهرة الجديدة.. تطبيقات ذكية وخدمات وطرق تحت الأرض

"آي سيتي" القاهرة الجديدة.. تطبيقات ذكية وخدمات وطرق تحت الأرض
  • شركة ماونتن فيو
  • 2021/04/30

نجحت شركة ماونتن فيو على مدار الأعوام الماضية في تقديم مشروعات تلبي احتياجات العملاء، وبما يتناسب مع متطلبات كل مرحلة، وهو ما أظهرته في مشروعاتها بشرق وغرب القاهرة، والتي تمثل أحدثها في القاهرة الجديدة مشروع «آي سيتي»، الذي تعمل عليه خلال الفترة الحالية، والبالغة استثماراته نحو 35 مليار جنيه.

ويقام مشروع «آى سيتى» على مساحة 500 فدان بالقاهرة الجديدة ويمثل الشراكة الأولى مع هيئة المجتمعات العمرانية والشريك السعودى سيسبان السعودية، والذى تتوزع نسبة الشراكة فيه بواقع %60 لـ «ماونتن فيو ــ سيسبان» و%40 لـ«الإسكان» ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ويضم مشروع آي سيتي العديد من الخدمات التي ركزت عليها ماونت فيو لجذب العملاء، وذلك من خلال التكنولوجيا الحديثة لمواكبة المدن الذكية التي يجري تنفيذها من قبل الحكومة، والمشروعات العملاقة التي أعلنت عنها شركات القطاع الخاص، وعملت الشركة على مدار الفترة الماضية على إقامة بنية أساسية متطورة تسمح بتشغيل كافة الخدمات التكنولوجية بخلاف خدمات الاتصالات، وهو ما أكده رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عمرو سليمان، موضحا أن كابلات الفايبر وغرف التحكم والإدارة للمشروع ككل يتم تجهيزيها ومن ثم التعاقد مع إحدى الشركات على تشغيلها.

وتابع سليمان أن المشروعات الإدارية لابد وأن ترتكز على التكنولوجيا الحديثة سواء مع شركات متخصصة أو من خلال مؤسسات تتولى أعمال البنية التحتية بما يتناسب مع متطلبات المشروعات الذكية، مشيرا إلى أن مشروع آي سيتي تم فيه الاعتماد بالكامل على المنازل الذكية، إذ أن مالك الوحدة منذ دخوله إلى بوابة المشروع وحتى وصوله إلى وحدته ودخولها لن يستخدم مفتاح واحد، وجميع الخدمات ستكون عبر تطبيقات بأكود معينة لضمان الأمن، والمشروع بالكامل سيكون مراقب بالكاميرات.

ولعل أبرز ما يميز مشروع آي سيتي القاهرة الجديدة ان كافة الخدمات التى يتضمنها المشروع كلها، تم تنفيذها تحت الأرض، وهو ما يعنى أنها مدينة كاملة تحت الأرض، كما أن الأمن بالمشروع يتم من خلال النظم الذكية، وهناك ٤ بوابات كلها تعمل بطريقة ذكية بدون المساعدة من أى أفراد أمن.

واعتمدت الشركة في المشروع على التنوع بداخله في المساحات ونوعية الوحدات، مثل الفيلات المستقلة وLake Houses وبالإضافة إلى منتج iVilla الذى ساهم في أحداث طفرة في تصميم وبناء الوحدات العقارية الذكية في مصر، هذا بالإضافة إلى وحدات Millennials.

واهتمت شركة «ماونتن فيو» في المشروع بتخصيص الخدمات لكل قطاع، حيث أنشأت منطقة خدمية لكل مبنى تضم مساحات للسيارات وخدمات جمع القمامة، وخدمات الأمن للسكان ونقاط تجميع الخدمات التكنولوجية، والتي تتضمن نظام مكافحة الحريق، ونظام المراقبة بالكاميرات، ونظام مراقبة والتحكم في الدخول، كما تعاقدت «ماونتن فيو» مع أفضل مزودى الخدمات والحلول الرقمية من أجل تقديم خدمات بنية تحتية ذكية مثل نظام الاتصال الثلاثى triple play system لتوفير خدمات التليفون والإنترنت والتلفزيون الشبكى للساكنين، والأعمدة الذكية وشبكات الإنترنت الهوائية الخارجية.

وبدأت الشركة مؤخرا في أعمال إنشاءات نادى «ماونتن فيو» الرياضى والذى تم تصميمه تحت إشراف خبراء إدارة النوادى في مصر لتكون المرحلة الأولى جاهزة للافتتاح بنهاية الربع الأول من العام القادم 2021.