سهم طلعت مصطفى يسيطر على 15% من الوزن النسبي لمؤشر الشريعة بالبورصة المصرية

سهم طلعت مصطفى يسيطر على 15% من الوزن النسبي لمؤشر الشريعة بالبورصة المصرية
  • مجموعة طلعت مصطفى
  • 2024/06/12

سيطرت مجموعة طلعت مصطفى علي النصيب الأكبر من الوزن النسبي للأسهم المكونة لمؤشر الشريعة EGX33 بنسبة 15%، ليستفيد السهم من الأداء الإيجابي في الشهور الماضية واحتلاله صدارة التداولات اليومية في البورصة المصرية.

وضمت القائمة أيضاً سهم السويدي إليكترتك في الوصافة بحصة 10.27%، وثالثا أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بـ 9.08%. 

ورابعا حلت المصرية للاتصالات 8.46% وخامسا جاءت فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بنسبة 7.02%؛ وفي المركز السادس جاءت مصر لإنتاج الأسمدة- موبكو بـ6.45%، وسابعا سيدي كرير للبتروكيماويات-سيدبك 4.86%

أما في المرتبة الثامنة فقد حل بنك فيصل الإسلامي المصري4.72%، وتاسعا حلت إيديتا للصناعات الغذائية 3.48%، وعاشرا أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي 3.15%.

أطلقت البورصة المصرية اليوم مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index الذي يضم 33 شركة تتفق أنشطتها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وقال أحمد الشيخ رئيس البورصة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم إنه تم اختيار الشركات وفقاً لمنهجية أقرتها لجنة الرقابة الشرعية التي تضم مجموعة من علماء الشريعة وخبراء الاقتصاد الإسلامي وفقه المعاملات المالية، وتمثل تلك الشركات 16 قطاعا من القطاعات المقيد أوراق شركاتها في البورصة المصرية.

وأضاف أن البورصة تلقت طلبات متكررة من عدد كبير من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين لتدشين مؤشر الشريعة في البورصة المصرية وذلك لرغبتهم في الاستثمار في شركات تتوافق أنشطتها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

 وحددت البورصة مجموعة من الضوابط لاختيار الشركات للانضمام للمؤشر الإسلامي كما المتعلقة بنسبة إيرادات الأنشطة العرضية إلى إجمالي إيراداتها، وأيضا نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي أصول الشركة

 وكذلك نسبة قيمة الاستثمارات التي تحمل فوائد إلى إجمالي أصول الشركة أو إلى متوسط القيمة السوقية للشركة أيهما أكبر، بالإضافة إلى نسبة قيمة المبالغ المقترضة التي تحمل فوائد إلى إجمالي أصول الشركة أو إلى متوسط قيمة الشركة السوقية أيهما أكبر

كما أوضح الشيخ أن تاريخ بدء احتساب مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index هو الأول من يناير 2022، وبمقارنة أدائه مع كافة المؤشرات الحالية في البورصة المصرية منذ بداية 2024 وحتى الآن، نجد أنه جاء أفضلهم على الإطلاق.

وأوضح أنه حرصا على تلبية احتياجات المستثمرين والمتعاملين في السوق، وحتى يكون المؤشر أكثر تعبيراً عن مكونات السوق وديناميكيته، فقد تم الاستقرار على أن يتم اختيار شركات مؤشر الشريعة من ضمن شركات مؤشر EGX100، بالإضافة إلى الشركات التي لديها هيئة رقابة شرعية شريطة استيفائها لحد أدنى من معايير السيولة تقبله لجنة الرقابة الشرعية للمؤشر، وكذلك استيفائها لكافة المعايير النوعية المعمول بها في مؤشرات البورصة الأخرى.