وزير الإسكان: مستمرون في توفير السكن الملائم لجميع شرائح المواطنين

وزير الإسكان: مستمرون في توفير السكن الملائم لجميع شرائح المواطنين
  • سكن كل المصريين
  • 2024/07/15

أكد المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استمرار سياسات توفير السكن الملائم لجميع شرائح المواطنين، وتنفيذ توجيه رئيس الوزراء بالتوسع في وحدات الإسكان الاجتماعي وسكن لكل المصريين في المدن الجديدة .

جاء ذلك خلال تسليم مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقود عدد من وحدات المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين لمحور محدودي الدخل، بمدينة حدائق العاصمة، إحدى مدن الجيل الرابع؛ يرافقه شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، المشرف على قطاع مكتب وزير الإسكان، وأمين حسن غنيم نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، ومي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وعمار مندور رئيس جهاز تنمية حدائق العاصمة، ومسئولي الوزارة.

أكد الشربيني أنَّ هناك توجيهات من القيادة السياسية بسرعة إنجاز الوحدات السكنية بالمبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين بمحوري محدودي ومتوسطي الدخل وتسليمها للمستحقين، إذ أن هذه المبادرة تمس حياة المواطن المصري بشكل مباشر، وتوفر له المسكن الملائم، وهو ما يسهم في تحقيق جودة الحياة للمواطنين.

واستعرض وزير الإسكان الرؤية الاستراتيجية لقطاع الإسكان، التي تعتبر بمثابة خطة طموحة لحل الفجوة الإسكانية، مشيرًا إلى أنَّ الأهداف الرئيسية لرؤية قطاع الإسكان في مصر تتمثل في تقليص الفجوة العددية بين العرض والطلب على الإسكان، وتطوير المناطق العشوائية (المناطق غير الآمنة)، وتوفير وحدات مُدعمة مُيسرة متمثلة في الإسكان الاجتماعي، وتحقيق العدالة في توفير السكن الملائم لجميع الشرائح الاجتماعية (سكن لكل المصريين)، وضمان استدامة المشروعات السكنية والحفاظ عليها.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالهدف الأول الخاص بتقليص الفجوة العددية بين العرض والطلب في الوحدات السكنية، فإن هذه الفجوة أو ما يمكن أن نُطلق عليه العجز المُتراكم في الوحدات بلغ حتى عام 2014 مليوني وحدة سكنية.

وأضاف" "خلال الفترة من 2014 حتى 2024 تم تنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية متنوعة بها (وحدات بديل العشوائيات، وإسكان اجتماعي، وإسكان متوسط، وإسكان فاخر) شاملة وحدات الحصة العينية من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص " .

وأوضح الشربيني أنّه يمكن القول بأنه خلال الفترة من 1978 حتى 2014، بلغ عدد وحدات إسكان الشباب (الإسكان القومي) 1.6 مليون وحدة سكنية، بمعدل 45 ألف وحدة سكنية كل عام، لكن في المقابل بلغ عدد وحدات الإسكان الاجتماعي (سكن لكل المصريين) خلال السنوات العشر الأخيرة فقط (2014-2024) 1.5 مليون وحدة سكنية، بواقع 167 ألف وحدة سكنية سنويًا، وفيما يتعلق بالهدف الثاني لرؤية قطاع الإسكان، المُتمثل في تطوير المناطق العشوائية (المناطق غير الآمنة).