انخفاض لافت لحجم القروض العقارية بالقوائم المالية لعدة بنوك

انخفاض لافت لحجم القروض العقارية بالقوائم المالية لعدة بنوك
  • التمويل العقاري
  • 2024/09/13

أظهرت القوائم المالية لبعض البنوك المدرجة فى البورصة المصرية،» أن القروض العقارية حتى نهاية يونيو الماضى شهدت تباينا ما بين الزيادات الطفيفة والتراجع مقارنة بنهاية ديسمبر 2023، ويُعزى هذا التباطؤ بشكل رئيسى إلى ارتفاع أسعار الفائدة التى أصبحت تصل إلى %33 مما أثر سلبا على حجم التسهيلات والتمويلات العقارية

وقال محمد سمير، خبير التمويل العقارى والبنوك، إن هناك زيادة طفيفة فى القروض العقارية عند المقارنة بين نهاية يونيو الماضى، ونهايات ديسمبر 2023، لكنها تُعد زيادات ولا يمكن إنكارها.

وأضاف، أن من يعانى من مشكلات التمويل العقارى ليس الأفراد فقط، ولكن أيضًا المؤسسات العقارية، ويرجع ذلك لإلغاء قانون التمويل تحت الإنشاء، و%95 من المشروعات الموجودة بالقطاع العقارى مازالت تحت الإنشاء، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة المبالغ فيه.

وأوضح أن معاناة الأفراد من التمويل العقارى لا تقل عن معاناة المؤسسات العقارية، فبعيدًا عن المبادرات فمتوسط أسعار الوحدات حاليًا بلغ أربعة ملايين جنيهات، ومبادرة التمويل العقارى للبنك المركزى تدعم الوحدات بحد أقصى مليونين ونصف، فالفرد يعانى من ارتفاع سعر الفائدة أيضًا وارتفاع أسعار الشقق، فلا يستفيد بمبادرة التمويل العقاري.

وأضاف، لكى يعود التمويل العقارى أو يتم الاستفادة منه، لا بد من عودة قانون التمويل تحت الإنشاء لكى يستفيد المطورون والأفراد معًا، مع تقليل الفائدة على الاقتراض المُقرة من البنك المركزي، وبالتلى انخفاض أسعار الوحدات.

ووفقًا للقوائم المالية لبنك «المصرى الخليجي» فإن القروض العقارية للأفراد بلغت نحو 439 مليون جنيه فى 30 يونيو لعام الماضى، مقابل نحو 396 مليونا فى 31 ديسمبر 2023، بنسبة زيادة %10.8.

وأوضح بنك «البركة مصر» أن التمويلات العقارية بلغت نحو 141 مليون جنيه موزعة على مناطق القاهرة الكبرى، والإسكندرية والدلتا وسيناء فى 30 يونيو الماضى، مقابل نحو 177 مليونا فى 31 ديسمبر 2023 بنسبة انخفاض نحو %20.

واستنادًا لبنك «قطر الوطني» فإن القروض والتسهيلات العقارية للأفراد بلغت 6.6 مليار جنيه فى النصف الأول لعام 2024، مقارنة مع 5.8 مليار فى 31 ديسمبر للسنة الماضية، بنسبة زيادة بسيطة نحو %12 فقط.

وأوضحت القوائم المالية المجمعة لبنك «قطر الوطني» أن منطقة القاهرة الكبرى كانت لها الحصيلة الأكبر فى الحصول على القروض وبلغت 5.2 مليار جنيه، و منطقة الجنوب والبحر الأحمر بقيمة 734 مليونا، و الدلتا بنحو 486 مليونا، والإسكندرية بحوالى 317 مليونا.

وبالنسبة للقوائم المالية المجمعة لبنك «CIB»، فإن القروض العقارية حتى 30 يونيو لعامنا الحالى بلغت 4.6 مليار جنيه، مقابل 4.3 مليار فى نهاية العام الماضي، بنسبة زيادة بنحو %6.5 فقط.

ووصولا إلى القوائم المالية لبنك « بنك كريدى أجريكول ـ مصر» فإن، صافى القروض العقارية بلغ 2 مليار جنيه حتى نهاية الربع الثانى للعام الحالي، مقارنة مع 1.4 مليار فى 31 ديسمبر لعام 2023، بنسبة زيادة نحو %42.

وأوضحت القوائم المالية لبنك «قناة السويس» أن القروض العقارية شهدت انخفاضا بنسبة %4.5 حيث إنها فى النصف الأول لعام 2024 بلغت 2.1 مليار جنيه، مقابل 2.2 مليار فى 31 ديسمبر من السنة الماضية.