رئيس cred : المصريون يفضلون الاستثمار العقاري والفقاعة مستبعدة

رئيس cred : المصريون يفضلون الاستثمار العقاري والفقاعة مستبعدة
  • Cred
  • 2024/09/15

قال المهندس أحمد طه منصور، الرئيس التنفيذي لشركة cred كريد للتطوير العقاري، بأن نسبة كبيرة من المصريين يفضلون الاستثمار في العقارات، ما يجعل الحديث عن وجود فقاعة عقارية يثير جدلاً واسعًا في السوق العقارية.

تأثير الفائدة على العقارات

وأوضح رئيس شركة cred أن سعر الفائدة يؤثر على العقارات في حالتين فقط، هما: الحصول على قروض لتمويل إنشاءات المشاريع العقارية، أو الحصول على تمويل لشراء الأراضي.

وأشار إلى أن تكلفة الإنشاءات تشكل ما بين 50% إلى 60% من إجمالي تكلفة المشروع، مضيفًا أنه حتى في حالة مضاعفة سعر الفائدة، فإن ارتفاع التكلفة الناتج لن يتجاوز 5% إلى 6% من إجمالي تكلفة المشروع.

طول مدة المشاريع وتأثير الفائدة

وأشار إلى أن طول مدة تنفيذ المشروع يعني أن الفائدة تمر بمراحل ارتفاع وانخفاض على مدى عدة سنوات، ولذلك يتم حساب متوسط الفائدة على المدى الزمني لإنشاء المشروع.

وبهذا، يتضح أن تأثير الفائدة ليس كبيرًا كما قد يتوقع البعض، نظرًا للتغيرات التي تحدث في معدلات الفائدة على مدار فترة الإنشاء.

وأضاف منصور أن السوق العقاري في الوقت الحالي اتجه إلى تقليل عدد سنوات التقسيط.

وأوضح أن المطورين العقاريين يأخذون في الاعتبار التوقعات المستقبلية بخفض أسعار الفائدة خلال السنوات المقبلة، وهو ما يتم حسابه عند وضع خطط تمويل العقارات، واحتساب معدلات الخصم