تحالف أوراسكوم للإنشاءات يوقع عقد لزيادة انتاجية مشروع محطة الرياح في مصر

تحالف أوراسكوم للإنشاءات يوقع عقد لزيادة انتاجية مشروع محطة الرياح في مصر
  • أوراسكوم للإنشاءات
  • 2024/09/16

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي. (ناسداك دبي: OC، البورصة المصرية: ORAS) أن تحالف شركة أوراسكوم للإنشاءات مع شركة ENGIE(فرنسا) وشركة Toyota Tsusho Corporation / Eurus Energy Holdings Corporation(اليابان) وقع تمديداً لاتفاقية شراء الطاقة الكهربائية (PPA) مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) وذلك بإضافة 150 ميجاوات الى الطاقة المنتجة من محطة الرياح الجاري إنشاءها حاليا بمنطقة راس غارب في مصر بقدرة 500 ميجاوات ، لتصل القدرة الإجمالية للمحطة بعد تلك الزيادة إلى 650 ميجاوات.

ومن المخطط بدء تشغيل المرحلة الأولى من محطة الرياح بقدرة 250 ميجاوات في ديسمبر 2024، وذلك قبل شهرين من الموعد المحدد للتشغيل، هذا وسوف يتم استكمال تشغيل باقي القدرة الإنتاجية للمحطة تدريجياً بحلول الربع الثالث من عام 2025. وسيعمل التحالف على إنتاج الـ 150 ميجاوات الإضافية من خلال الاستغلال الأمثل لقطعة الأرض المجاورة للمحطة الرئيسية، وذلك ضمن جدول زمني مكثف، مما يضمن بدء تشغيل كامل القدرة الإنتاجية للمحطة والبالغة 650 ميجاوات بحلول الربع الثالث من عام 2025، والذي كان مخططاً له سابقا قبل هذا التوسع.

وستنتج هذه المحطة طاقة نظيفة لأكثر من مليون منزل، كما ستقلل من الانبعاثات الكربونية بنحو 1.3 مليون طن سنوياً، مما يساهم في زيادة القدرات الإنتاجية من الطاقات النظيفة والمتجددة في مصر.

ويضيف هذا المشروع إلى إنجازات التحالف السابقة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في مصر، بما في ذلك محطة الرياح في رأس غارب بقدرة 262.5 ميجاوات - أول مشروع منتج ومستقل للطاقة المتجددة (IPP) في مصر - والتي تعمل منذ أكتوبر 2019. وبعد تشغيل هذا المشروع، سترتفع إجمالي قدرة إنتاج طاقة الرياح للتحالف في مصر إلى 912.5 ميجاوات