jll مصر: أسعار العقارات ارتفعت 180% هذا العام .. ولانتوقع حدوث فقاعة عقارية

jll مصر:  أسعار العقارات ارتفعت 180% هذا العام .. ولانتوقع حدوث فقاعة عقارية
  • أيمن سامي
  • 2024/09/26

قال أيمن سامي، رئيس شركة jll مصر، أن اسعار العقارات في مصر ارتفعت 180% خلال 2024 مقارنة بالعام السابق، وأن الأسعار زادت بنسبة تخطت 500% خلال 5 سنوات، مستبعدا تعرض السوق لفقاعة عقارية.

 ولفت إلي أن اسعار العقارات زادت خلال النصف الاول من 2024 بنسبة 180% في القاهرة الجديدة، و175% في السادس من أكتوبر مقارنة بالعام السابق وفقا لتقرير jll لاسعار العقارات في مصر

وتوقع سامي أن يحدث تصحيح وتباطؤ في أسعار العقارات في مصر على المدى القريب، مؤكدا صعوبة توقع الأسعار خلال الفترة القادمة .

وأوضح  في تصريحات صحفية خاصة أن السوق سيشهد استقرار أو زيادة طفيفة في الأسعار نتيجة زيادة تحوط المطورين العقاريين حيث أن السوق المصري شهد تحديات وأزمات خلال الفترة السابقة، تختلف عن اى فترة اخرى نتيجة التحوط الكبير الذى اتخذه المطوريين العقاريين وعدم استقرار سعر العملة، ليستقر السوق بعد تحرير سعر العملة، ويتحوط المطورين وزيادة اسعارهم لتعويض خسارتهم.

وتوقع زيادة الاسعار خلال الربع الأخير من 2024 بنسبة تتخطي ال25%، نتيجة التضخم؛ الذي أثر على المطورين الذين باعوا الوحدات بأسعار أقل من سعر التكلفة، مما أدى إلى تعرض البعض لخسائر، ودفعهم إلى رفع الأسعار في العقود الجديدة لتعويض الخسائر والتحوط ضد المخاطر المستقبلية.

والطلب علي العقار المصري في تزايد مستمر ويظهر ذلك في حجم المبيعات الكبيرة مقارنة بالسنوات السابقة، مما يدل علي قوة السوق العقاري المصري كونه سوق واعد، وانه ملاذ امن للاستثمار وحفاظ قيمة العملة.


و أكد علي الاقبال الكبير علي الوحدات السكنية بالرغم من الزيادة في الاسعار،  بخلاف الاقبال علي الوحدات التجارية والادارية.

وأشار إلي أن حدوث الفقاعة العقارية يعتمد علي عدة عوامل، أولها انخفاض في نسب البطالة، وصعوبة تسديد الاقساط، وزيادة الجهات التمويلية، لافتا الي انه لم يحدث ذلك في مصر، حيث ان الشراء مباشرة من المطور، والتقسيط مباشر يدون جهات تمويلية.

مؤكدا انه لن يحدث فقاعة عقارية في مصر، خاصة ان هناك تحسن متوقع في الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة.

وأكد سامي، أن السوق العقاري في مصر لا يزال جاذبًا للغاية للاستثمار، مشيرًا إلى أن صفقة رأس الحكمة أظهرت للعالم ثقة المستثمرين في السوق المصرية، وانعكست على زيادة الشراكات والاستثمارات في الأشهر الأخيرة.