رئيس غرفة التطوير: الساحل الشمالي سيكون وجهة استثمارية لمواطني الخليج وأوروبا

رئيس غرفة التطوير: الساحل الشمالي سيكون وجهة استثمارية لمواطني الخليج وأوروبا
  • طارق شكري
  • 2024/09/26

قال المهندس طارق شكرى رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية إن منطقة الساحل الشمالي ستكون وجهة استثمارية هامة لمواطني دول الخليج وأوروبا نظرا لتزايد تنافسية العقار المصري مع تراجع العملة المحلية.

وأضاف شكري خلال لقاء تليفزيوني مع قناة الشرق ان الموسم الحالي في الساحل الشمالي شهد سيطرة العملاء العرب على نحو 50% من الإشغالات في مختلف وحدات ومشروعات الساحل.

وأكد أن الساحل الشمالي يشهد تنمية حقيقية من الحكومة؛ ولكن المبيعات المسجلة في العام الجاري مرتبطة بفئة محددة من العملاء الذين يبحثون عن المناطق الأكثر تميزاً.

وفي سياق متصل؛ قال شكري ان سوق العقارات في مصر مختلف عن نظرائه في المنطقة العربية؛ حيث يتسم بوجود 110 مليون نسمة وزيادة سنوية مليوني مواطن ما يؤكد الطلب الحقيقي.

وأشار إلى بعض التحديات التي تواجه الشركات العقارية ومنها الارتفاع المستمر في أسعار الأراضي من جانب هيئة المجتمعات العمرانية؛ بخلاف زيادة مدخلات الصناعة من مواد البناء والحديد والأسمنت والألومنيوم بسبب الحروب الإقليمية.

وأفاد ان شركات التطوير باتت تتحوط بقوة من تقلبات الأسعار عبر 3 استراتيجيات هامة منها بيع المشروع على عدة مراحل؛ والبناء السريع؛ واخيرا الاحتفاظ بنحو 20% من الأرض ليتم تطويرها لاحقاً لتعويض خسائر السنوات الماضية.

وأكد أن العديد من المطورين تكبدوا خسائر في المبيعات المحققة في الفترة من 2021 وحتى 2023 في ظل ارتفاع مواد البناء و التضخم لمعدلات أكبر من أسعار تنفيذ الوحدات العقارية المباعة في السابق.