مصر الجديدة للإسكان والتعمير : لم يتقدم احد ! .. اعرف الاسباب!

مصر الجديدة للإسكان والتعمير : لم يتقدم احد ! .. اعرف الاسباب!
  • شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير
  • 2020/02/25

أعلنت شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير ، عن عدم تلقيها أى عروض للمشاركة فى الإدارة بالرغم من أن أربعة من كبرى الشركات كانت قد اشترت بالفعل كراسة الشروط ، ولكن لم تتقدم اى منها بعرض .

وبحسب بيان أصدرته مصر الجديدة للاسكان والتعمير فإن احدى تلك الشركات قد قدمت إعتذار رسمى عن عدم تقديم عرض للمشاركة ، فيما طلبت شركة اخرى مد فترة تقديم العروض لفترة كافيه لدراسة كراسة الشروط ، الا ان شركة مصر الجديد للاسكان والتعمير رفضت مد مهلة تقديم العروض .

وأعلنت الشركة عن اتجاهها لدراسة خطة بديلة لتطوير الشركة مع زيادة الحصة المعروضة فى البوصة الى 25% بدلا من 15%.

ومن جانبها أصدرت "كايرو كابيتال للاستثمار" تقريراً حللت فيه أهم اسباب عزوف الشركات عن المشاركة فى إدارة مصر الجديدة للاسكان والتعمير .

ورأى التقرير أن أهم الاسباب كان ربط  مكاسب شركة الادارة بسعر السهم فى العرض الذى ينص على ان تكون الادارة مقابل 10% من اسهم الشركة ، تلك الحصة التى اعتبرتها شركات الادارة ضئيلة جدا ، بالإضافة الى أن مدة عقد الإدارة غير كافيه لهذه الشركات لتطوير مشروعات على جميع اراضى الشركة ، كما انها غير كافية لحصد مكاسب ما بعد التطوير ، حيث ان مدة العقد 10 سنوات فقط .

تضمن التقرير ايضاً انحسار معظم اراضى شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير فى مدينة هيليولوليس الجديدة ، والتى تشهد منافسة شرسة من العاصمة الادارية على المشروعات العقارية ، ذلك بالتوازى مع عدم وجود اى ضمانات لدى الجهات الحكومية التى تمتلك اراضى حول اراضى الشركة بعدم بيعها الى شركات عقارية منافسة حتى لا تزيد من حدة المنافسة على المشروعات التى سيتم تطويرها على اراضى الشركة .