خالد عباس: الشركات العقارية أمامها فرصة ذهبية والسوق بعيد تماما عن الركود

خالد عباس: الشركات العقارية أمامها فرصة ذهبية والسوق بعيد تماما عن الركود
  • الدكتور خالد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية
  • 2020/02/25

أحمد عاصم

أكد المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمشروعات القومية، أن السوق العقاري في مصر بعيد تماما عن حدوث أي ركود، في ظل الطلب المتزايد على الوحدات، إلى جانب الزيادة السكانية.

وأضاف في كلمته بالمائدة المستديرة ثينك كوميرشال، أن الشركات العقارية أمامها فرصة استثمارية نتيجة الاحتياج المتزايد للوحدات السكنية، موضحا أن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري تتضمن نحو 40 أو 50 ألف وحدة، بينما ينتج المطورون نحو 10 آلاف وحدة فقط.

ولفت إلى أن مصر من الدول التي تشهد معدل زيادة سكانية بنسب تتراوح ما بين ٢.٥٪؜ و ٣٪؜، مما يتطلب توفير وحدات سكنية تلبي ذلك الاحتياج.

وتابع أن الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة تعمل على زيادة التيسيرات المقدمة للمطورين، سواء ما يتعلق بطرح وتخصيص الأراضي أو الإجراءات.

أشار إلى أنه أصبح هناك تسهيلات عدة في هذا الشأن، خاصة وأن الموقع الالكتروني للوزارة يتيح عملية الطرح بسهولة من خلال اختيار موقع الأرض، ومن ثم التقديم به إلى الوزارة بطريقة إلكترونية.

وتابع أن التعديلات الجديدة ستسهم في إرساء مبدأ النزاهة والشفافية في عمليات طرح الأراضي بناء على حجم الطلب. 

وأوضح أن تلك التيسيرات تأتي بالتزامن مع التيسيرات النقدية من أسعار خلال أسعار الفائدة بدأت تتجه نحو الانخفاض، وهو ما يشجع على زيادة عملية الاستثمارات، لافتا إلى أن الحكومة ممثلة في الوزارة إلى جانب البنك المركزي، ساهما في توفير آليات عدة للمطورين، ومن ثم فإن عليهم العمل على خلق منتجات جديدة تساهم في تحقيق نمو السوق العقاري.