طلعت مصطفى تتصدر قائمة الشركات العقارية المصرية في جذب استثمارات أكبر صندوق سيادي عالمي

طلعت مصطفى تتصدر قائمة الشركات العقارية المصرية في جذب استثمارات أكبر صندوق سيادي عالمي
  • مجموعة طلعت مصطفي
  • 2020/03/17

ساهم النمو الذي حققته مجموعة طلعت مصطفى خلال الأعوام الأخيرة في استقطاب استثمارات كبرى الصناديق، وهو ما أظهرته بيانات صندوق التقاعد النرويجي، حيث استحوذت المجموعة على النصيب الأكبر من استثماراته بالشركات العقارية المصرية، وذلك بنسبة بلغت 37.6%، وعلى صعيد استثمارات الصندوق بالشركات العقارية العربية فإن المجموعة استحوذت على 12.1%.

وتبلغ إجمالي استثمارات الصندوق السيادي الأكبر عالميا في استثمارات الصندوق في 41 سهما مصريا، ما قيمته 530.2 مليون دولار، بينما بلغت استثمارات الصندوق في 13 شركة عقارات عربية بنهاية العام الماضي نحو 297.7 مليون دولار، منها 96.5 مليون دولار في 7 شركات عقارية مصرية، كان لمجموعة طلعت مصطفى القابضة النصيب الأكبر منها.

واستثمر صندوق التقاعد النرويجي 36.3 مليون دولار في مجموعة طلعت مصطفى، ما يعادل نحو 3.46% من أسهم الشركة، وذلك بالتزامن مع الطفرة الكبيرة التي حققتها المجموعة سواء في معدلات الاستثمار أو المبيعات أو الأرباح والإيرادات بمختلف مشروعاتها.

وارتفع صافي أرباح مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بعد الضريبة والحقوق غير المسيطرة إلى نحو 1.9 مليار جنيه بنهاية عام 2019، بنمو نسبته 10 % مقارنة بعام 2018، والذي حققت خلال صافي ربح بلغ 1.7 مليار جنيه، كما وحققت المجموعة نموا في الإيرادات بنسبة 7%، لتصل إلى 11.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة، مقابل 10.9 مليار جنيه بالفترة المماثلة.

وأظهرت القوائم المالية لمجموعة طلعت مصطفى القابضة أنه فيما يتعلق بالأعمال المستقلة، فإن صافي الربح بعد الضريبة ارتفع بنسبة 52% لتصل إلى 471.1 مليون جنيه مقابل 309.8 مليون جنيه بالسنة المقارنة، كما حققت الإيرادات نمو 22% خلال نفس الفترة لتصل إلى 1.1 مليار جنيه مقابل 948.7 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وعلى صعيد المبيعات حققت مجموعة طلعت مصطفى مبيعات عقارية بقيمة 20.4 مليار جنيه خلال العام الماضي. 

ووفق البيانات التي نشرها الصندوق فإن قائمة الشركات العقارية المصرية التي يستثمر فيها تصدرتها مجموعة طلعت مصطفى، وتلتها شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، حيث بلغت قيمة استثمارات الصندوق في الشركة 21.5 مليون دولار، باستحواذ نسبته 4.97% من أسهم الشركة، تلتها شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التي بلغت قيمة أسهم الصندوق فيها 15.2 مليون دولار، ثم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار 7.3 مليون دولار.

وفي المرتبة الخامسة جاءت أوراسكوم للتنمية مصر التي بلغت قيمة أسهم الصندوق فيها 6.6 مليون دولار، بينما كانت شركة المتحدة للإسكان، الأقل نصيبا في استثمارات صندوق التقاعد النرويجي، حيث استثمر الصندوق نحو 1.5 مليون دولار في الشركة، باستحواذ نسبته 2.98% من أسهم الشركة.