المهندس أحمد منصور يستعرض إستراتيجيته المبتكرة في تنفيذ مشروعاته بالعاصمة الإدارية

المهندس أحمد منصور يستعرض إستراتيجيته المبتكرة في تنفيذ مشروعاته بالعاصمة الإدارية
  • المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني
  • 2020/03/25

الرئيس التنفيذى لـ"كاسيل للتطوير العمراني": ننفذ 3 مشروعات كبيرة.. وقمنا ببيع المرحلة الأولى بالكامل من "كاسيل لاند مارك"

نستهدف تحقيق 5 مليارت جنيه بالمشروعات الثلاثة.. و1.3 مليارات توقعاتنا لـ2020 .

 خصصنا "إيست سايد" للوحدات الإدارية و الطبية و التجارية في مدخل العاصمة.. ومشروع تجاري ثالث بمنطقة البنوك

إقبال كبير من المستثمرين الأجانب لضخ أموالهم بالعاصمة الإدارية الجديدة.. وأتوقع ارتفاعًا لأسعار المتر بحلول منتصف العام الحالى

الدولة تؤسس مجتمع إداري وسكني متكامل.. وإدارة العاصمة تتابع تنفيذ المشروعات بشكل إحترافي
 
ايمان احمد

أستهل  المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني ، حديثه حول مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يرى أنها مدينة عبقرية، ستقفز بمصر إلى مصاف الدول الأكثر تقدمًا حول العالم، مشيرًا إلى أن شركته تنفذ 3 مشروعات كبرى في تلك العاصمة الواعدة، ، وهي كاسيل لاند مارك بالشراكة مع مصر المقاصة، وإيست سايد، ومشروع آخر ثالث سيعلن عنه قريبًا، طبقًا لأعلى وأحدث مستويات التطوير العقاري والعمراني المنتهجة عالميًا.

Image result for كاسيل لاند مارك

 
المشروع الأول "كاسيل لاند مارك" تحدث عنه المهندس أحمد منصور بالتفصيل، وهو الأضخم بين مشروعات الشركة، حيث قال أنه مُقام على مساحة 43 فدانًا، وحداته بالكامل سكنية عدا نسبة 12% خصصت لتكون تجارية.
وأشار منصور إلى أنه قد تم تقسيم مراحل المشروع الإنشائية على 4 مراحل، والبيعية على 5 مراحل، على أن تكون مرحلتي البيع الثانية والثالثة بمرحلة واحدة إنشائية، وبالفعل بدأت الشركة في تنفيذ المرحلة الأولى، حيث اكتملت عمليات الحفر بالكامل، تم الإنتهاء من وضع الخراسنات لـ6 عمارات من أصل 12 عمارة، على أن تشهد الفترة القادمة تكثيفًا في عمليات بناء كامل مخصصات تلك المرحلة، التي صممت ليكون الـ basement كامل على مسطح الأرض بمساحة 160 ألف متر مربع.
منصور أكد أن المسئول عن تصميم المشروع هو مكتب OKOPLAN للتصميم العمراني، ويشرف على التنفيذ أحد مكاتب مجموعة درة العقارية، وتقوم شركة MIG التابعة لشركتنا بأعمال المقاولات.
عدد وحدات المشروع 1800 وحدة سكنية كاملة التجهيزات والتشطيب، أعلاها سعرًا 16.700 جنيه للمتر، وبالنسبة لعدد وحدات الإداري التجاري 250 وحدة تبدأ مرحلته البيعية خلال شهر مارس الجاري.
وأشار إلى انه تم الإنتهاء من 60% من الأعمال الإنشائية للمرحلة الثانية من المشروع، حيث انتهت الشركة من حفر الأرض بالكامل، وتعمل على تأسيس المباني خرسانيًا خلال شهر مارس، مع تسريع وتيرة تنفيذ النسبة المتبقية خلال الفترة القادمة، كما تبدأ الشركة في المرحلة الثالثة للمشروع بحلول شهر سبتمبر المقبل، وقد انتهت الشركة فعليًا من بيع المرحلة الأولى بالكامل، وسوف تسلم نصف وحداتها في 1 أغسطس 2022.
 
المشروع الثاني "ايست سايد" بالعاصمة الإدارية الجديدة أشار المهندس أحمد منصور إلى أن وحداته تجارية – إدارية – طبية، ويقع في منطقة MU23 ما بين R2 و R3 في مدخل العاصمة الرئيسي (محور الأمل)، بالقرب من وحدات هيئة المجتمعات العمرانية.
يقام المشروع على أرض مساحتها 7600 متر، المساحة البنائية حوالي 22 ألف متر، على 10 طوابق، 3 تجاري، و2 طبي، وباقي الأدوار إدارية، وقد انتهت الشركة من أعمال الحفر وفي انتظار الموافقات من جهاز مدينة العاصمة الإدارية الخاصة بالمواصفات الإنشائية، وسوف نرجيء طرحه للتسويق حتى انتقال الحي الحكومي بشكل رسمي.

Image result for كاسيل لاند مارك

 
المشروع الثالث للشركة أكد منصور أن وحداته تجارية بالكامل، تعرضها الشركة للإيجار فقط، وقد أرجأت الشركة تسميته حتى إتمام عملية البناء، ويقع المشروع في منطقة البنوك في منطقة R7، وقد تم تصميم نموذجه على ثلاثة طوابق تشمل الأرضي والأول والثاني، ونظرًا لتميز موقعه تواصل معنا العديد من الكيانات التجارية الكبرى للتفاوض حول قيمة وحداته الإيجارية، لكننا نؤجل أية إتفاقات في الوقت الحالي، وأوضح إنه تم الانتهاء من أعمال الحفر الخاصة بالمشروع.
 
للشركة مشروع آخر في أكتوبر.هو مشروع تجارى بمدينة 6 أكتوبر على محور 26 يوليو والمشروع عبارة عن وحدات تجارية على مساحة 12 ألف متر وستطرح وحدات للبيع وأخرى للإيجار، بالإضافة للتعاقد مع شركة إدارية متخصصة لإدارة وتشغيل المول بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع.
 
وأشار منصور إلى أن ما تم بيعه حتى الآن من إجمالي المشروع يفوق نسبة 40%، علما بأن ما حققته الشركة خلال عام 2019 بلغ 1.6 مليار جنيه، ومن المستهدف تحقيق مبيعات للمشروعات الثلاثة للشركة بالعاصمة في 2020 بمبلغ 1.3 مليار جنيه من إجمالي حجم مبيعات مستهدف يتراوح بين 4.5 إلى 5 مليارات جنيه، علمًا بأن حجم الاستثمارات في المشروعتبلغ 3.7 مليار جنيه.
 
عن فلسفة تسويق الشركة لوحداتها، أكد المهندس أحمد منصور أن السوق العقارية المصرية شهدت انتعاشة خلال الفترة الأخيرة، وهو ما تعكسه العمليات الشرائية للجمهور في المعارض الداخلية والخارجية، والتي كان أبرزها معرض الرياض الذي شهد إقبالًا مدهشًا على وحدات العاصمة الإدارية.
وحول توقف العاصمة الإدارية عن طرح الأراضي لمشروعات أخرى حتى يتم استيفاء ما تم التعاقد على تنفيذه، أكد منصور أن ذلك يصب في صالح المستثمرين، حيث أن المعروض من المشروعات المنشأة والجاري تنفيذها غطى المطلوب إن لم يكن قد تخطاه، مؤكدًا أن شركته مستمرة في بيع وحداتها السكنية، وسوف تتوقف عن بيع التجاري والإداري حتى نقل موظفي الدولة للحي الحكومي.

Image result for العاصمة الحى الحكومى

 
 
"رؤية"
تحدثنا مع الرئيس التنفيذي لشركة "كاسيل للتطوير العمراني" حول المناخ العقاري في مصر، حيث استعرض رؤيته بكون الأجواء بدت إيجابية مؤخرًا، وقد كان لنظام إدارة العاصمة الإدارية الجديدة في تعاملها مع المطورين العقاريين مردود إيجابي عظيم.. صحيح أن هناك مطالبات تدور حول المزيد من التسهيلات الإجرائية، لكن الإدارة الحالية تستجيب للمطورين العقاريين أولًا بأول، وأظن أن هناك إنفراجة لعدد من العراقيل سوف يجري تنفيذها بحلول منتصف العام الجاري، فالتعاون المثمر بين الحكومة والشركات العقارية فى تنفيذ العاصمة الإدارية الجدية هو الإتجاه الأمثل لتفيذ حلم الدولة بالعاصمة الجديدة على أعلى المستويات الإنشائية العالمية.
 
تطرقنا للحديث حول التسويق للعاصمة الادارية الجديدة ومدينة العلمين، فصرح بإنه نظرًا لما توليه الدولة من اهتمام بالغ لهذين المشروعين القوميين، وفي هذا الصدد أشار منصور إلى أن الترويج لهما جيد، وقد كان للعاصمة نصيب الأسد في تهافت المستثمرين بالخارج عليها، وقد لمست هذا بنفسي حيث تواصلت معي العديد من الكيانات الاستثمارية الكبرى خارج مصرللدخول في السوق العقارية للعاصمة، وبالفعلبدأناخطواتجادةمعمستثمرسعوديللبدءفيمشروعكبير، وأظن أنه بمزيد من تكثيف الترويج الاحترافي للمدينتين سوف تنجح الدولة في جذب المزيد من المستثمرين إليهما.
 
 
"وجهة نظر"
 
وحول مبادرة البنك المركزي، الخاصة بالتمويل العقاري، أشار إلى أن الدكتور عصام الجزار وزير الإسكان، وبتوجيهات من المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتمعهو وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي بشيوخ المطورين العقاريين مؤخرًا لوضع الضوابط والشروط التي تتحقق من خلالها الاستفادة لعقارات الدولة وعقارات القطاع الخاص، مؤكدًا أن جميعنا نسعى في النهاية لمصلحة القطاع برمته.
تطرق في حديثه معنا حول مبادرة الدولة الخاصة بمشاركة المطورين العقاريين في الإسكان منخفض التكاليف، والتي تقضي بتسليم 30% من الأرض المخصصة لبناء الوحدات السكنية لصندوق الاسكان الاجتماعي، ونسبة الـ70% من الوحدات يبيعها المطور لحسابه، حيث أشار إلى أن الشركة بحكم عملها مع هيئة المجتمعات العمرانية، شاركت في تنفيذ أعمال مقاولات كثيرة لصالح وحدات الاسكان الاجتماعي، وهي فكرة ممتازة لكن إذا دخلت عليها بعض الضوابط، أهمها فصل النسبة المخصصة لصندوق الاسكان الاجتماعي عن نسبة الشركة، مع الإلتزام بالمعايير التي وضعتها الهيئة والصندوق، مؤكدًا تفضيله تنفيذ مثل تلك المبادرة في مدينة أكتوبر.
 
 
 
"توقعات"
 
بعد انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية توقع المهندس أحمد منصور إرتفاع سعر المتر عن قيمته المعروضة حاليًا، مؤكدًا أن شركته سوف ترفع السعر بنسبة تتراوح بين 10% إلى 15%، فور بدء الحكومة ممارسة عملها من منشآت العاصمة.
كما توقع منصور أن ينشط السوق العقاري في النصف الأخير من العام الجاري 2020 ويرتفع نشاطه البيعي في الربع الأخير، وذلك بالتزامن مع نقل الهيئات الحكومية للعاصمة الإدارية.

Image result for كاسيل لاند مارك

 
"الطموح"
وبخصوص طموحه الذي يستهدف الدخول في مشروعات جديدة خلال الفترة القادمة، أكد منصور أن "كاسيل للتطوير العمراني" تفاضل بين مميزات مناطق متعددة مثل، العين السخنة، والساحل الشمالي، والقاهرة الجديدة، وغرب أسيوط، لاختيار مدينة من بينهم للبدء في تنفيذ مشروع جديد، ملمحًا إلى أنه يطمح ويخطط للدخول في شراكة مع الدولة بشكل مباشر، في مشروعات كبيرة.
 
"الحلم"
حلمي بالنسبة للعاصمة الإدارية الجديدة كبير، وأتمنى أن تطرح الدولة إمتيازات تجذب هواة الاستثمار في العقارات حول العالم، على غرار مدينة دبي - التي شهدت على مدار عقود ماضية، طفرة عظيمة في التطور العقاري - يتوافق مع سعي الدولة لتأسيس مجتمع عمراني وإداري - بفكر خارج قواعد الروتين الذي قتل عقودًا من التقدم، كانت تستحقها مصر.
 
 
"سيرة ذاتية ومرجعية"
 
حول خلفية شركته التي كانت دافعًا لنجاح "كاسيل للتطوير العمراني" قال المهندس أحمد منصور: إن والده بالشراكة مع الراحل الشيخ أمين بشناق رحمه الله، كانا قد أسسا شركةABC المعروفة في المملكة العربية السعودية باسم آشي وبشناق عام 1982، وظلت الشركة تعمل في مجال المقاولات بنجاح باهر، واقتحمت مجال الصيانة (إدارة المرافق والمنشآت) واكتسبت بفضل سمعة أعمالها الجادة ثقة شركة أرامكو السعودية العملاقة، في منشأتيها بمدينتي جدة وينبع السعوديتين، إضافة إلى صيانة ستاد الجوهرة، والعديد من الفنادق في مدينة مكة المكرمة و جده ، وفندقين في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، وغيرها من المشروعات المتعددة المنتشرة في كافة أرجاء المملكة.
وفي مصر بدأنا عام 1998 بشركة MIG والتي نفذت العديد من أعمال المقاولات الناجحة، حتى أعدنا هيكلة الشركة عام 2009، وحولناها من شركة تضامن إلى شركة مساهمة، ورفعنا رأس المال العامل في السوق المصرية، وضاعفنا عدد موظفينا إلى 700 ضعف ما كان عليه في السابق.
وفي 2016 شهدت الشركة نقلة أكبر، ودخلنا مجال التطوير العقاري والعمراني، ونفذت "كاسيل" أول مشروعاتها في التطوير في العاصمة الإدارية الجديدة، بعد حصولها على قطع الأراضي المخصصة لمشروعاتها في الطرح الثاني للعاصمة، وشاركنا فيها شركة مصر المقاصة، ثم حصلنا على فرصة أخرى وأسسنا على أرضها مشروع إيست سايد، وتوالت بعدها الفرص تباعًا.

Image result for كاسيل لاند مارك

 
 
"فلسفة حياة"
في الآونة الأخيرة فرض الجيل الثاني من أبناء المطورين العقاريين والمقاولينالعظماء أنفسهم على الساحة العقارية بصورة ذكية بعد أن نالوا ثقة الجميع وشهد لهم القاصي والداني بنجاحهم وتميزهم، في مقدمتهم كان المهندس أحمد منصور، ولذا فقد سألناه عن فلسفته في الحياة التي رافقته خلال ممارسة عمله، فكان جوابه؛
كوني أحد المنتمين للجيل الجديد من أبناء المطورين العقاريين العظماء، فإنني أسير على نهج والدي، وأنفذ قواعد ومباديء عظيمة وضعها أخلاقيًا ومهنيًا، لكني في الوقت ذاته استحدثت معايير مهنية جديدة، ساهمت في تحقيق نجاحات كثيرة، ترجمتها نتائج أعمالنا.
جيلنا كذلك محظوظ بالعديد من الأدوات التكنولوجية الحديثة، وفرص التعليم التي حصلنا عليها بالخارج، والتي مكنتنا من التفكير بشكل يواكب حراك العالم السريع، وهو ما قمت باستغلاله وتوظيفهلجعل "كاسيل للتطوير العمراني" ذات سمعة برّاقة في السوق العقارية للعاصمة الادارية الجديدة ومدينة أكتوبر.