مصر تغير خريطة العالم فى انتاج الغاز

مصر تغير خريطة العالم فى انتاج الغاز
  • عبد الفتاح السيسى
  • 2019/03/13

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريراً عن الاكتشافات الجديدة التى حققتها مصر فى مجال الغاز الطبيعي، مشيرة فى تقريرها إلى أن مصر أصبحت شريكا في التحول العالمي بخريطة الطاقة، مما يعطي القاهرة نفوذا جغرافيا وسياسيا متناميا.

 

وخلال الأعوام الماضية أصبح شرق البحر المتوسط ​​واحداً من أهم مناطق الحفر البحرية في العالم، مع سلسلة من اكتشافات الغاز الكبرى في المياه الإقليمية لإسرائيل ولبنان وقبرص، لكن مصر حصلت على نصيب الأسد عام 2015 باكتشاف حقل ظهر العملاق، والذي تطور ليصبح أحد أكبر حقول الغاز الفردية في الشرق الأوسط.

 

 

ووفقاً للتايمز، فأن مصر حققت رقماً قياسياً يبلغ 6.3 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً - بزيادة أكثر من 30 في المائة منذ عام 2016 - مما يجعلها واحدة من أكبر المنتجين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. في شهر يناير، وللمرة الأولى منذ عدة سنوات، قامت مصر بتصدير كمية من الغاز أكثر من تلك المستوردة.

 

وفى تصريح للصحيفة قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي ،: "تعد مصر واحدة من أفضل الأماكن المناسبة للحفر، إلى جانب قبرص وإسرائيل، ليس فقط بسبب الاكتشافات ولكن لقربها من أوروبا التي يزيد اعتمادها على الغاز".وأضاف: "مصر لديها كل مقومات النجاح".