الحكومة تعتمد مقترحات رجال الأعمال على برنامج رد الأعباء ومضاعفة الصادرات

الحكومة تعتمد مقترحات رجال الأعمال على برنامج رد الأعباء ومضاعفة الصادرات
  • مصطفى مدبولى
  • 2019/03/15

اعتمد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مقترحات المصدرين على برنامج رد الأعباء وإستراتيجية مضاعفة الصادرات على مدار الخمس أعوام المقبلة.

وبحسب مصادر مسؤولة بوزارة التجارة والصناعة، فإن المقترحات التى اعتمدها رئيس الوزراء، خلال اجتماعه برؤساء المجالس التصديرية تضمنت تخصيم الضرائب والتأمينات عبر إجراء مقاصة مع الشركات التي لها متأخرات، وصرف جزء فوري من المستحقات القديمة سواء بطريقة نقدية أو الحصول على أذون خزانة.

وقالت المصادر إن رئيس الوزراء، وجه وزارة المالية بتحمل فوائد قروض الشركات صاحبة المتأخرات التصديرية، كما كلف وزارة الصناعة متمثلة فى هيئة التنمية الصناعية بتوفير الأراضى نظير مستحقاتهم، إلى جانب الموافقة على تحمل الدولة جزء من تكاليف المشاركة فى المعارض الدولية وإيفاد البعثات التجارية.

وأوضحت المصادر، أن آلية صرف المتأخرات من خلال الحصول على مصادقة من صندوق دعم الصادرات، التابع لوزارة التجارة والصناعة، وتقديمه إلى الجهة المختصة (المالية، هيئة التنمية الصناعية، التضامن الاجتماعي، البنوك).

وعقد رئيس الوزراء، عدة اجتماعات خلال الأسابيع الماضية مع كل مجلس تصديري على حدة لمناقشة مقترحاتها على إستراتيجية مضاعفة الصادرات وبرنامج رد الأعباء الجديد، بمشاركة المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وانتهت الاجتماعات إلى الخروج بالتوصيات سالفة الذكر.

وأعلن رئيس الوزراءعن تطبيق الإسترتيجية الجديدة لدعم وتحفيز الصادرات بدءا من السنة المالية الجديدة.

وأشار إلى أن الإستراتيجية التى تم التوافق عليها تتبني برنامجاً أكثر ديناميكية لرد الأعباء التصديرية وتعظيم القدرة التصديرية لكافة القطاعات، بما يسهم فى زيادة حجم الصادرات وتحسين وضع الميزان التجارى.

وقال إن البرنامج الجديد سيتم تطبيقه لمدة عام يتم خلاله تقييم التجربة والتعرف على أهم الايجابيات والسلبيات عن طريق آلية للمراجعة والمتابعة، ويلتقى رئيس الوزراء من خلالها فى اجتماع دورى كل شهرين مع رؤساء المجالس التصديرية للوقوف على تطورات تطبيق الآلية ومراجعة ما تم تحقيقه من مستهدفات، والتعرف على المشكلات التى قد تنتج عن تطبيق الآلية الجديدة، ما سيتيح تحسين البرنامج باستمرار، واتخاذ قرارات فورية لتذليل العقبات ودفع العملية التصديرية.