5 مليارديرات مصريين بقائمة " فوربس" لأثرياء أفريقيا

5 مليارديرات مصريين بقائمة " فوربس" لأثرياء أفريقيا
  • فوربس
  • 2022/01/31

ذكر تقرير "فوربس" الشرق الأوسط ، أن إجمالي ثروات المليارديرات في القارة الأفريقية، البالغ عددهم 18 مليارديراً، منهم 5 في مصر، يبلغ نحو 84.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 15% عن العام الماضي رغم الجائحة العالمية،

وتضم قائمة فوربس لأغنى أثرياء أفريقيا لعام 2022، مليارديرات عرب من مصر والمغرب والجزائر، وترصد القائمة ثروة المليارديرات الأفارقة المقيمين في القارة السمراء أو تقع أعمالهم الأساسية هناك، لهذا تم استبعاد الملياردير المصري المقيم في لندن، محمد الفايد.

ويحتل المستثمر وسليل أغنى عائلة في مصر، ناصف ساويرس، المركز الرابع على القائمة، بثروة صافية تقدر بنحو 8.6 مليار دولار في 23 يناير 2022.

وتبلغ ثروته على قائمة فوربس اللحظية لمليارديرات العالم نحو 8.2 مليار دولار في 25 يناير 2022، ويأتي شقيقه الملياردير نجيب ساويرس في المركز الثامن، بثروة صافية تبلغ 3.4 مليار دولار.

ويحتل الملياردير المصري، محمد منصور، الذي يتولى الإشراف على مجموعة منصور العائلية، المركز 12 على القائمة. والتي تضم أيضاً أخويه ياسين ويوسف، اللذين يشتركان في ملكية المجموعة العائلية، في المركزين 18 و15 على التوالي.

وأشار تقرير فوربس الشرق الأوسط إلى أن تلك الزيادة في الثروات هي الأكبر منذ عام 2014، عندما كان عدد أكبر من أصحاب المليارات -28- يبلغ مجموع ثرواتهم 96.5 مليار دولار.

وفي المتوسط، تبلغ ثروة كل ثري من أثرياء القارة 4.7 مليار دولار الآن مقابل 3.4 مليار دولار في عام 2014. وذكرت "فوربس" أن ارتفاع أسعار الأسهم من نيجيريا إلى زيمبابوي أدى إلى رفع ثروات هؤلاء المليارديرات، مع ارتفاع الطلب على المنتجات من الأسمنت إلى السلع الفاخرة.

وينحدر المليارديرات الثمانية عشر من أفريقيا، وليس منهم أحد حديث العهد بالقائمة، وهم من سبع دول مختلفة. لدى كل من جنوب أفريقيا ومصر خمسة مليارديرات، ثم نيجيريا بثلاثة ثم المغرب باثنين. وجميع أصحاب المليارات في القارة من الرجال، وكانت آخر امرأة ظهرت في القائمة من أنغولا، إيزابيل دوس سانتوس، قد خرجت من قائمة فوربس في يناير 2021.

وتحسب " فوربس" صافي الثروات باستخدام أسعار الأسهم وأسعار صرف العملات من نهاية العمل يوم الأربعاء، 19 يناير/ كانون الثاني 2022. ولتقييم الأعمال التجارية الخاصة، نبدأ بتقديرات الإيرادات أو الأرباح ونطبق نسبة السعر السائد إلى البيع أو السعر إلى المكاسب للشركات العامة المماثلة. وتزداد ثروات بعض أعضاء القائمة أو تقل في غضون أسابيع -أو أيام- من تاريخ القياس.