"صن كابيتال" . نواة عاصمة مصر السياحية بغرب القاهرة

"صن كابيتال"  .  نواة عاصمة مصر السياحية بغرب القاهرة
  • صن كابيتال
  • 2023/02/12

عاصمة الشمس "صن كابيتال" Sun Capital .. أحد المشروعات التي تنفذها الدولة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، والذي جاء تنفيذا توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن تكون منطقة غرب القاهرة، عاصمة سياحية لمصر.

يقام مشروع “عاصمة الشمس Sun Capital “ وهو مشروع سكني سياحي متكامل على مساحة 575 فدانا .

ويواجه المشروع أهرامات الجيزة، حيث إنه يقع في مدينة حدائق أكتوبر، إحدى مدن الجيل الرابع.

يتميز موقع المشروع بقربه من المحاور والطرق التي تسهل الوصول منه وإليه من مختلف المناطق المحورية، حيث يتصل المشروع من خلال طريق الضبعة بالساحل الشمالي، كما يرتبط من خلال الطريق الدائري الأوسطي مع منطقة شرق القاهرة، مما يجعل المشروع وجهة سياحية يسهُل الوصول إليها من باقي المدن الجديدة.

تُخصَّص نسبة 60% من مساحة الأرض للجزء السكني بالمشروع بمساحة إجمالية تبلغ 2.4 مليون متر مربع، ويتمثل الباقي في مناطق متعددة الاستخدامات، بإجمالي مساحة بنائية تصل إلى 1.8 مليون متر مربع، ويوفر المشروع 20 ألفا من فرص العمل المباشرة وغير 

يضم الجزء السكني بالمشروع 12 ألف وحدة سكنية بمساحات وتصميمات عمرانية متنوعة.

تم تخطيط المشروع ليلائم الهدف منه، حيث يضم عددا من الفنادق والمنشآت السياحية التي ستجعله نقطة جذب سياحي في منطقة غرب القاهرة، لا سيّما مع قربه من المتحف الكبير وبمواجهة الأهرامات ومطار سفنكس، وهي عناصر تدعم الإقبال السياحي على المنشآت الفندقية الموجودة بالمشروع.

كما يضم المشروع جامعة ومجمعا تجاريا إداريا على أعلى مستوى، ومدارس دولية وناديا، مما يجعله وجهة ترفيهية سياحية.

وتنفذ الدولة مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص على مساحة 13 ألف فدان بنمط مدن الجيل الرابع، وتوفر تلك المشروعات نحو 200 ألف فرصة عمل.

وتبلغ استثمارات صن كابيتال 1.1 تريليون جنيه، حصة الدولة منها 311 مليار جنيه.

وبالنسبة للموقف التنفيذي للمشروع فقد بدا العمل منذ 3 سنوات، وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء السكني  بإجمالي 7 آلاف وحدة سكنية، وتم تسليم 2000 وحدة منها .

كما تم تدشين أجزاء أخرى من المشروع، تتضمن فندقا ومدرسة دولية وناديا رياضيا، والتي سيبدأ تنفيذها لتوفير الخدمات اللازمة لرفع نسبة الإشغالات بالمشروع، بما يحقق خطة الدولة الهادفةإلى نقل التكدس العمراني خارج العاصمة، والانتقال إلى المدن الجديدة