شعاع ترصد مبيعات الاربعة الكبار فى السوق العقارى

شعاع ترصد مبيعات الاربعة الكبار فى السوق العقارى
  • شركة شعاع لتداول الاوراق المالية
  • 2019/08/29

رصدت شركة شعاع لتداول الاوراق المالية ، المبيعات التعاقدية لاربعة من اكبر الشركات العقارية بالسوق المصرى وهى طلعت مصطفى  وسوديك واوراسكوم ومدينة نصر للاسكان والتعمير خلال 2019

 وسلطت شعاع الضوء على اسباب تفاوت المبيعات الاجماليه للشركات الاربعة فى الربع الثانى من 2019 على اساس سنوى  ، وارجعت ذلك الى الارتغاع الكبير فى الاسعار وتراجع القوى الشرائية والركود في السوق الثانوية للمساكن.

حيث اطلقت مجموعة طلعت مصطفي القابضة في مايو 2019 مشروع بريفادو السكني في مدينتي والذي يمتد على مساحة 276 فدان ، والذى حقق مبيعات بقيمة 4.8 مليار جنيه بما يمثل 41% من مبيعات الشركة في النصف الأول من 2019.

ولكن على الرغم من ذلك فان المؤشرات تشير الى تراجع المبيعات التعاقدية الاجماليه للشركة بنسبة 26% في النصف الأول من 2019 وتراجعها ايضا بنسبة 44% في الربع الثاني ، على اساس سنوى.

حيث كان مشروع سيليا الذي أطلقته الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة خلال مايو 2018 قد شهد إقبالا اكبر من مشروع بريفادو  .

كما اطلقت شركة السادس من اكتوبر للتنمية العقارية - سوديك وحدات جديد في ثلاث مشروعات ، حققت مبيعات بقيمة 2.3 مليار جنيه بتراجع 4% في النصف الأول من عام 2019 على أساس سنوي  ، لكن مبيعات الربع الثاني البالغة 1.4 مليار جنيه ارتفعت 18% على أساس سنوي.

اما أوراسكوم للتنمية مصر فكان لها وضع مختلف بعد اطلاق مشروع OWest في مدينة 6 أكتوبر في الربع الأول من 2019 والذي حقق مبيعات تقدر بقيمة 2.8 مليار جنيه بنسبة 67% من إجمالي المبيعات التعاقدية مما يودي لتحطيم الشركة للأرقام القياسية التي حققتها من قبل.

وانخفضت مبيعات شركة مدينة نصر للإسكان بنسبة 19% على أساس سنوي، ومع ذلك فقد شهد مشروع سرايا إقبالا أقوى من باقي مشروعات الشركة وخاصة تاج سيتي ، حيث حقق سرايا حقق مبيعات أعلى بنسبة 12% على أساس سنوي ، في حين تراجعت مبيعات مشروع تاج سيتي بنسبة 64% على أساس سنوي.