د. معتز شلبي: 430 شركة تطوير ومقاولات تأسست منذ انطلاق مشروع العاصمة الإدارية

د. معتز شلبي: 430 شركة تطوير ومقاولات تأسست منذ انطلاق مشروع العاصمة الإدارية
  • معتز شلبي
  • 2023/06/28

قال الدكتور معتز شلبي، خبير التطوير العقاري إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، كان ل دوره في تجريك الاقتصاد، لافتا إلى ظهور 430 شركة ما بين شركات جديدة وشركات مقاولات منذ انطلاق العمل بالمدينة الجديدة .

وأكد "شلبي" أن العاصمة الإدارية الجديدة، مشروع قومي واعد له مزايا متعددة، أهمها تحريك الاقتصاد المصري بالكامل بحيث أصبح القطاع العقاري يمثل أكثر من 20% في الناتج الإجمالي المحلي، وجذب استثمارات أجنبية لمصر، وساهم في توفير ملايين فرص العمل، وظهور شركات عقارية وتسويق عقاري جديدة.

وقال خلال مشاركته في فعاليات النسخة الثانية من مبادرة" The Brokers League"إن المشروع أدى لظهور 430 شركة ما بين شركات جديدة وشركات مقاولات تحولت لشركات تطوير عقاري، وهو ما يفيد صناعة التطوير العقاري،

من ناحية اخرى قال الدكتور معتز شلبي، إن رغم المزايا المتعددة، توجد بعض المشكلات، منها عدم وجود آلية يتم من خلالها توفير الأرض التي تتناسب مساحتها مع الإمكانيات المالية والفنية للشركة وذلك فى بداية طرح الاراضى بالمدينة.

وتابع أن التسعير مشكلة أخرى في العاصمة الإدارية، فهناك تفاوت في الأسعار لنفس المنتج العقاري المباع، وهو ما يتسبب في أضرار للمستثمر والعميل في حالة التسعير الخاطئ، كما أنه يضر الدولة أيضا، ولكن يظل هناك وقت لدراسة هذه التحديات والتخلص منها.

وأضاف أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه يعتبر ظرفا قهريا لأن الشركات لم تضع في جزء المخاطرة وجود ارتفاع بهذا القدر في سعر الدولار خلال فترة تنفيذ المشروع، كما أن الشركات التي لم تقم بالتسعير السليم من البداية فهي معرضة لمواجهة التعثر نتيجة التسعير الخاطئ.

ونظمت شركة TBL فعاليات النسخة الثانية من مبادرة" The Brokers League"، برعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وكبريات شركات التطوير العقاري ومجموعة من الرعايات في مجالات مختلفة، وبمشاركة نحو 15 ألف مسوق ومطور عقاري ومسئولين حكوميين.

يشار إلى أن "معتز شلبي" حصل مؤخرا على درجة الدكتوراة المهنية في إدارة الأعمال DBA في تخصص الإدارة الاستراتيجية من كلية RB COLLEGE البريطانية المعتمدة من التعليم العالي البريطاني OTHM، وذلك عن الرسالة المقدمة بعنوان “مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في مصر وتأثيره على السوق العقاري المصري”.

وناقشت الرسالة تناقش تأثير مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على السوق العقاري، وذلك من خلال رصد وتحليل المزايا الناتجة عن ظهور المشروع والتي تتضمن زيادة عدد المطورين العقاريين، وزيادة حركة الاستثمار في السوق العقاري، وتوفير ملايين من فرص العمل، وكذلك ظهور منتجات عقارية جديدة في السوق العقاري.