الاسبوع المقبل .. المركزي المصري يعلن شروط مبادرة التمويل العقاري

الاسبوع المقبل .. المركزي المصري يعلن شروط مبادرة التمويل العقاري
  • البنك المركزى
  • 2021/04/18

كشفت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لدعم صندوق التمويل العقاري والإسكان الاجتماعي، عن ترقب الصندوق موعد صدور محددات وتعليمات البنك المركزي للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل الجديدة بفائدة (3%) متناقصة، وذلك للبدء في الإعلان عن توافر وحدات سكنية بهذه المبادرة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للبنك المركزي الشهر الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل لتمكنهم من تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى (3%).

ولكن المراجعة الدقيقة من البنك المركزي لبنود المبادرة 

أحالت صدورها إلي الأسبوع القادم، وذلك بعد أن كان من المقرر البدء في تنفيذها الأسبوع الجاري.

ووفقاً لمصادر خاصة، حققت مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل القائمة حاليا قفزة كبيرة في حجم تمويلاتها لتسجل (36.5) مليار جنيه بنهاية مارس الماضي مقدمة من البنوك وشركات.

وأشارت عبد الحميد إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من المبادرة بلغ (360) ألف مستفيد حتى الآن، ويرجع ذلك لسرعة البنوك في تمويل المبادرة وتوفير هيئة المجتمعات العمرانية الوحدات السكنية.

يشارك (22) بنكا في مبادرة التمويل العقاري، لهم دور رئيسي في تمويل المبادرة بتمويلات تجاوزت (34.6) مليار جنيه، في مقدمتهم (الأهلي ومصر والتعمير والإسكان)، إلى جانب (8) شركات للتمويل العقاري بتمويلات بلغت (1.8) مليار جنيه.

ويدعم صندوق التمويل العقاري العميل بخصم من ثمن الوحدة السكنية يتراوح بين 5 آلاف جنيه و40 ألف جنيه ويختلف وفقاً للدخل الشهري للعميل.

وتأكيداً على نجاح التجربة بصورة كبيرة، فقد ارتفع عدد البنوك المتعاملة من (4) بنوك في 2014 إلى (22) بنكًا في الوقت الحالي، و بعد أن كان عدد المستلمين (800) فقط في الشهر، يتم حالياً تسليم من 8 إلى 10 آلاف عميل شهريًا مع البنوك.